القاهرة- الوكالة العربية الافريقية
أكد وزير الخارجية المصرية د بدر عبد العاطي رفض مصر للانتهاكات الاسرائيلية للبنان والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه، كما شدد على وجوب الانتقال الى المرحلة الثانية من الاتفاق في غزة والوقف النهائي للحرب. حاء ذلك في خلال تلقيه اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي جان نويل بارو، حيث بحث الوزيران سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، إلى جانب بحث التطورات الإقليمية وسبل خفض التصعيد في المنطقة
وأكد الجانبان تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة عقب ترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مع الإشارة إلى النمو المتواصل في التبادل التجاري والتعاون المشترك في مختلف المجالات، فضلاً عن قرب افتتاح جامعة سنجور بمدينة برج العرب.
وبحث الوزيران تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث استعرض الوزير عبد العاطي الجهود المصرية الرامية إلى احتواء التصعيد، مؤكداً أهمية الحلول الدبلوماسية ودعم المسار التفاوضي بين الولايات المتحدة وإيران بما يعزز فرص التهدئة والاستقرار.
وفيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة، شدد وزير الخارجية على ضرورة استكمال استحقاقات المرحلة الأولى من الخطة الأمريكية، والانتقال إلى تنفيذ المرحلة الثانية، مع أهمية مباشرة اللجنة الوطنية لإدارة القطاع مهامها من الداخل، والإسراع في نشر قوة الاستقرار الدولية.
كما تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في لبنان، حيث جدد وزير الخارجية موقف مصر الداعم للبنان، ورفض الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لسيادته، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي اللبنانية ودعم مؤسسات الدولة للقيام بدورها في حفظ الأمن والاستقرار.
